کد مطلب:250251 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:336

هذا الکتاب
بسم الله الرحمن الرحیم

نقدم فی هذا الكتاب سیرة الامام محمدالجواد علیه السلام، و ذكر شی ء من أخلاقه و سیرته، و البعض من وصایاه، و حكمه، و أجوبته، ثم ختامه بكلمات العلماء و العظماء و اشادتهم بالامام علیه السلام، و اطرائهم ایاه بكل جمیل. و شخصیة الامام أبی جعفر علیه السلام غنیة عن التعریف، وفوق المدیح، و كل اطراء له و لآبائه و أبنائه علیهم السلام هو دون اطراء الله تبارك و تعالی لهم فی القرآن الكریم، و كل اشادة بهم هی دون اشادة الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم لهم فی متواتر الحدیث. و ما أجمل قول الأستاذ عبدالعزیز سید الأهل فی مقدمة كتابه (زین العابدین علیه السلام) حیث یقول: و زین العابدین علی بن الحسین الامام السجاد، لیس فی حاجة لأن أجلوه للناس، أو - علی الأقل - للعارفین به أكثر من معرفتی به، ولكن الذی كان فی حاجة لأن یمجد و أن یستعلی، انما هو قلمی، و دفتری، و مدادی، من حیث أخذت بهذه الأدوات أنظم فی سیرة هذا البطل نظماً جدیداً، ربما أعجب عصرنا و انساق فی تیاره، و لئن حق لشی ء أن یفخر، فقد حق للقلم الذی ینظم سیرة علی بن الحسین أن یمجد، و أن یستعلی، و أن یعتز علی المداد و الاقلام [1] .

فلیست اذا الكتابة و النظم فی أئمة أهل البیت علیهم السلام الا شرفاً و ذخراً للكاتب، و مجداً و عزة للناظم، و علما و معرفة للقاری ء.

و هذا الكتاب و ان كتب لیقرأه الجمیع، لیستلهموا من سیرة هذا الامام العظیم المثل و الاخلاق، ولكنه باعتبار آخر كتب للشباب، فهم أولی بالأخذ بهذه السیرة



[ صفحه 158]



المحمدیة و تبنیها اقتداء بسیرة سیدالشباب و قدوتهم، الامام أبی جعفر الجواد علیه السلام، فقد كان عمره الشریف یوم قبض خمساً و عشرین سنة، فجدیر بشبابنا الیوم أن یجعلوا من سیرته علیه السلام منهجاً ینهجونه فی حیاتهم العملیة، و طریقاً یسیرون علیه فی دربهم الطویل.

اخوتی: ما أكثر أحادیثنا عن أئمتنا صلوات الله و سلامه علیهم، فنحن دائبون علی احیاء ذكریاتهم، و اقامة مآتمهم، و التطواف حول أضرحتهم الطاهرة.

ولكننا - و یا للأسف - بعیدون عنهم فی حقل العمل و التطبیق، فكم من عمل یرضی أئمتنا علیهم السلام تركناه، و كم من قبیح یغضب سادتنا و شفعاءنا ارتكبناه، و قد عهدوا الینا: شیعتنا من شایعنا بأعماله و أقواله.

و أملی من تحریر هذه الصفحات أن تدفعنی و أخوانی الشباب، لننهج منهج امامنا أبی جعفر الجواد، و بقیة أئمة أهل البیت صلوات الله و سلامه علیهم، و نسیر علی آثارهم، و نتخلق بأخلاقهم، لنحقق سعادة الدنیا و نعیم الآخرة.

اللهم انا نتوسل الیك بشباب آل محمد أن تمن علی شبابنا بالحیاء و العفة، و تسددهم لما یرضیك، و توفقهم لأداء ما كلفت، و ترك ما نهیت، انك علی كل شی ء قدیر.



[ صفحه 159]




[1] زين العابدين لسيد الأهل ص 4.